كيف تعرف الصيغة المفقودة للملفات على الويندوز؟



 

من المؤكد أنك صادفت في إحدى الأيام ملف مجهول الصيغة، ووقعت في حيرة من أمرك في شأن ذلك الملف، حيث لا يتعرف نظام الويندوز بشكل تلقائي على الملفات مجهولة الصيغة على عكس نظام لينكس الذي يتعرف عليها بسهولة، ولتوضيح الأمر لنفترض أنك أنزلت صورة من الانترنت، فاذا لم تكن بلاحقة مثل jpg لن يتعرف الويندوز عليها (حيث يجب أن تكون على الشكل الآتي image.jpg) ولكن في نظام ويندوز لا تظهر اللاحقة بشكل افتراضي حيث يتم اخفاءها، وبالتالي لا يمكن تشغيل الملف اذا لم يكن متبوعا بلاحقة، ويوجد طريقة لاظهارها ولكن هذا ليس موضوعنا هنا، أما في نظام لينكس سواء كانت على هذا الشكل image أو image.jpg سيتعرف عليها لينكس ويقوم بتشغيلها بشكل طبيعي في متصفح الصور.

 

والسؤال المهم الآن هو كيف نجعل نظام ويندوز مثل لينكس يتعرف على هذه الملفات مجهولة الصيغ؟

 

للقيام بذلك سوف نقوم بتحميل أداة صغيرة من الانترنت لا يتجاوز حجمها 1 مبغابايت فقط تحتوي على مكتبة ضخمة (أكثر من 500 معرف) من البيانات تستطيع التعرف على معظم الصيغ، وبالتالي تستطيع اعادة تسمية الملف وكتابة صيغته ليعمل على ويندوز.

 

 

الخطوات:

1. قم بتحميل الأداة من الانترنت بالنقر هنا   أو هنا أو هنا

2. فك ضغط الملف الذي قمت بتنزيله لينتج لديك ملفان مضغوطان هما trid_net و triddefs.

3. فك ضغط الملف trid_net.

4. قم بانشاء مجلد جديد وقم بتسميته triddefs.

 

1

 

5. ضع الملف المضغوط triddefs داخل المجلد الجديد ثم قم بفك ضغطه.

6. افتح البرنامج TrIDNet وقم بتحديد المجلد الذي يحتوي على المعرفات (triddefs) وانتظر قليلا ريثما يقوم البرنامج بعمل مسح للتعرف على هذه البيانات (فقط لأول مرة لن يقوم بذلك في المرات القادمة حيث يكفي تحديد مجلد التعريفات والبدء بالعمل فوراً بدون الانتظار مرة أخرى).

 

2

 

7. حدد الملف المجهولة صيغته ثم اضغط على زر التحليل (Analyze) لتظهر لك بعد فترة وجيزة نتيجة أو نتائج التحليل، فاعتمد النتيجة الأكبر وهي في مثالنا هذا توقع البرنامج أن يكون الملف مجهول الصيغة هو بامتداد jpg بنسبة 50%.

 

4

 

8. اذهب إلى الملف مجهول الصيغة وقم باعادة تسميه بالضغط عليه مرتين متتاليتين أو بالنقر عليه بالزر الأيمن للفأرة (الماوس) واختيار إعادة تسمية (rename) واكتب امتداد الملف (مثال image.jpg) لا تنسى وضع النقطة بين اسم الملف وامتداده، وستجد أن الويندوز قد تعرف على الملف وتستطيع عندها تشغيله بسهولة.

 

 

3

5

 

 

 

6

 

 

 

هل تريد قراءة المقالة على موبايلك؟ اسمح كود الـ QR باستخدام كاميرا هاتفك المحمول

QR2007