4 طرق لتثبيت وإزالة البرامج في لينكس



في حين أنه توجد طريقة واحدة لاضافة البرامج وحذفها في ويندوز، أو الاستعانة ببرامج طرف ثالث للقيام بهذه المهمة، إلا أنه يوجد عدة طرق للقيام بذلك في لينكس، وكنت قد تناولت في مقالة سابقة طريقة اضافة برامج الشل سكربت (انقر هنا).

 

وفيما يلي سرد لأفضل 4 طرق لتثبيت وازالة البرامج في لينكس:

أولاً: الطرفية (Terminal)

يوجد عدة توزيعات في لينكس لذا أوامر تثبيت البرامج تختلف من توزيعة لأخرى، لكن بشكل عام معظم التوزيعات إما أن تكون دبيانية (أي أنها مشتقة بشكل أو بآخر من توزيعة ديبيان الشهيرة) وتكون صيغة هذه البرامج هي “deb”، ومن أشهر هذه التوزيعات “أوبنتو”، أو توزيعات ريدهاتية (أي أنها مشتقة من توزيعة ريدهات المستخدمة بشكل كبير في سيرفرات الشركات العملاقة وهي ليست مجانية، ومن أشهر التوزيعات المجانية المشتقة منها “فيدورا”).

الطرفية بشكل عام ليست مناسبة للمبتدئين في استخدام لينكس وتحتاج إلى مستخدم متوسط أو متقدم للتعامل معها، إلا أن أوامرها سهلة ومع الوقت يمكن تعلمها، فإذا لم تكن ترغب في استخدام سطر الأوامر فهذا الخيار ليس لك!

لتثبيت متصفح فايرفوكس على سبيل المثال في توزيعة دبيانية اكتب الأمر التالي:

sudo apt-get install firefox

ولحذفه اكتب الأمر التالي:

sudo remove firefox

 

 

أما في التوزيعات الريدهاتية يتم تثبيت البرامج باستخدام الأمر التالي:

yum install firefox

 

 

وما يميز هذه الطريقة أنه يمكنك تثبيت البرامج حتى تلك التي ليست متواجدة في مستودع برامج توزيعتك، مع اضافة بعض الأوامر الأخرى، والتي ان شاء الله سوف نتحدث عنها بالتفصيل في مقالات قادمة.

ثانياً: برنامج Gdebi

رغم كونه غير مضمن بالنظام، لكنه يأتي بشكل مسبق مع أغلب التوزيعات الدبيانية، وغالباً سوف يكون منصباً على جهازك، ولن تحتاج إلى البحث عنه وتثبيته، وهو مناسب للمبتدئين، ولكن لكي تستطيع استخدامه يتوجب عليك تنزيل حزمة البرنامج بصيغة deb (وهذا شبيه بتنزيل البرامج بصيغة exe في الويندوز ومن ثم تثبيتها، مع فارق بسيط وهو أن مثبت البرامج في ويندوز مضمن داخل النظام وليس برنامجاً مستقلاً).

بكل بساطة انقر مرتين على ملف deb وستفتح نافذة تحتوي على كافة التفاصيل التي تود معرفتها عن البرنامج، انقر على (Install Package).

 

Gdebi

 

ملاحظات:

1- سوف تحتاج إلى الاتصال بالانترنت حتى تتم عملية التثبيت.

2- يجب تثبيت هذه البرامج من مصدر موثوق لكي لا تتسبب في اختراق جهازك، رغم أن لينكس أكثر أمان من ويندوز إلا أن امكانية تثبيت برامج خبيثة يبقى احتملاً وارداً.

 

 

ثالثاً: مركز البرمجيات

 

Lubuntu Software Center

 

وهو عبارة عن برنامج مضمن داخل التوزيعة، ويختلف شكله وتصميمه باختلاف التوزيعة، ولكن من أفضل مراكز البرامج هو مركز برمجيات أوبنتو (Ubuntu Software Center)، وهو يشبه إلى حد ما متجر تطبيقات الأندرويد (معلومة: الأندرويد مشتق من لينكس)، وكل ما عليك هو البحث في البرامج ومن ثم تثبيت البرنامج المطلوب، وهذه الفكرة نقلتها مايكروسوفت إلى ويندوز 8 وستستخدم بشكل أفضل في ويندوز 10.

 

 

 

وأود الاشارة إلى أن هذه أكثر طريقة آمنة لتثبيت البرامج دون الخوف من الاختراق أو التجسس أو الفيروسات، لأن جميع البرامج يتم فحصها قبل السماح بعرضها في المتجر.

 

 

رابعاً: مدير الحزم (Synaptic)

وهو مثل برنامج Gdebi ستجده مضمناً بشكل مسبق في أغلب التوزيعات، لكنك من خلاله تستطيع تحديث وترقية البرامج المثبتة على جهازك، كما تستطيع تثبيت برامج جديدة (فقط الموجودة في مستودع برامج توزيعتك) وحذف البرامج المنصبة.

 

 

لتحديث البرامج المنصبة على جهازك انقر على زر Mark all Upgrades ومن ثم النقر على زر Apply.

لاضافة برنامج جديد اكتب اسمه في البحث، ومن نتائج البحث انقر عليه بالزر الأيمن للفأرة (الماوس) واختر Mark for installation.

ولحذف برنامج، ابحث عنه بكتابة اسمه في مربع البحث ثم من نتائج البحث انقر عليه بالزر الأيمن للفأرة (الماوس) واختر Mark for removal أو Mark for complete removal لحذف كافة ملفاته من النظام.

 

Synaptic Package Manager

Synaptic Package Manager

 

 

 

هل تريد قراءة المقالة على موبايلك؟ امسح رمز الـ QR باستخدام كاميرا هاتفك المحمول.

QR-2918