8 استخدامات أساسية لطرفية لينكس



تمثل طرفية لينكس بشاشاتها السوداء الفزاعة التي تقف بطريق كل مبتدئ في لينكس، ورغم أن لينكس تطور كثيراً لدرجة أنه يمكنك استخدام بعض التوزيعات مثل أوبنتو دون الحاجة لفتح الطرفية وكتب سطر برمجي واحد، إلا أنني أظن أنه يجب على كل مستخدم لينكس أن يعرف ولو القليل عن الطرفية واستخداماتها، فكثيراً ما كنت أستخدمها في حل بعض المشاكل المستعصية بسهولة.

الاستخدام الأول: الأمر passwd root

اذا كنت تسألني ما هو أهم شيء علي فعله بعد تثبيت لينكس على جهازي، سأقول لك هو تأمين الرووت، والرووت لمن لا يعرفه هو الذي يخولك للحصول على الصلاحيات اللازمة لإدارة الجهاز والقيام ببعض الأمور التي لا يسمح فيها للمستخدم العادي، وهي موجودة في مختلف الأنظمة، وفي ويندوز تسمى Administrator، ولكنها أكثر أمان في لينكس، فبمجرد تحديد كلمة سر الرووت، لن يستطيع أي برنامج أو شخص سواء أنت أو غيرك الحصول على صلاحيات الرووت إلا بعد كتابة كلمة سر الرووت، أما في ويندوز فإنه افتراضياً تظهر لك نافذة كتنبيه أن هذا البرنامج يطلب الوصول إلى صلاحيات المدير وبمجرد الضغط على (نعم) حصل البرنامج عليها!

passwd root

ولتأمين الرووت افتح الطرفية (Terminal) من قائمة البرامج أو بالضغط على Ctrl + Alt + T واكتب الأمر التالي:

sudo passwd root

قد يطلب منك كلمة سر المستخدم فقم بإدخالها.

ثم سيطلب منك ادخال كلمة سر الرووت (ملاحظة: اجعلها مختلفة عن كلمة سر المستخدم واحذر من أن تنساها).

ثم سيطلب منك إعادة ادخال كلمة سر الرووت، وعند الانتهاء ستظهر لك رسالة بأنه تمت العملية بنجاح.

الاستخدام الثاني: install

رغم أنه يوجد في كل توزيعة مركز برمجيات مدمج داخلها يحتوي على أهم البرامج (تختلف هذه البرامج من توزيعة لأخرى بحسب فلسفة مطور التوزيعة، فمنها لا يسمح بتثبيت البرامج مغلقة المصدر) إلا أنك قد تحتاج الطرفية لتثبيت برامج غير متوفرة في مركز البرمجيات.

sudo apt-get install firefox

المثال أعلاه لتثبيت برنامج متوفر بالمستودعات الخاصة بتوزيعتك، أما اذا لم يكن متوفراً فأوامر التثبيت تختلف من برنامج لآخر، ولكن غالباً يمكن الحصول على هذه الأوامر من الموقع الرسمي للبرنامج.

الاستخدام الثالث: SU

كما ذكرنا سابقاً لسبب من الأسباب قد تحتاج لصلاحيات الرووت، وبدلاً من الخروج من جلسة المستخدم والدخول إلى جلسة المدير كما يحدث في ويندوز، يمكنك من خلال الطرفية الدخول بصلاحيات المدير دون مغادرة جلسة المستخدم، وذلك بكتابة الأمر (SU) ثم الضغط على Enter وادخال كلمة سر الرووت.

SU

الاستخدام الرابع: معرفة معلومات عن أمر محدد واستخداماته

أحياناً تحتاج لمعرفة معلومات عن أمر محدد واستخداماته وليكن هذا الأمر هو (Sudo) على سبيل المثال، ولمعرفة معلومات عنه أدخل الأمر التالي في الطرفية:

man sudo

وستظهر لك كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر وكيفية استخدامه.

man

الاستخدام الخامس: حذف المستودعات القديمة والمعطوبة

بعد فترة من استخدام لينكس ومع تثبيت وازالة البرامج، سوف تتراكم ملفات لا فائدة منها، وقد تسبب بعض المشاكل مع الوقت عند تثبيت برامج جديدة، فيجب التخلص منها، ورغم أنه يوجد برنامج باسم BleachBit للتخلص من هذه الملفات بفعالية أكبر، لكن يمكن استخدام الطرفية أيضاً للقيام بذلك بسرعة أكبر من خلال كتابة الأوامر التالية:

sudo apt-get update

sudo apt-get -f install

sudo apt-get autoremove

sudo apt-get autoclean

sudo apt-get remove

sudo apt-get clean

-f install

وربما تحتاج بعض هذه الأوامر إلى التفسير، ولو بشكل سريع، بالنسبة للأمر (update) يقوم بتحديث الحزم والمستودعات لمعرفة آخر التغييرات التي أجريت عليها مثل تثبيت برنامج على سبيل المثال، أما الأمر (f install) فهو لمعرفة عدد الحزم التي بحاجة إلى حذف أو ترقية … إلخ، وبالنسبة للأوامر الأربعة الأخيرة فهي خاصة بتنظيف الملفات المؤقتة والكاش والحزم المعطوبة.

الاستخدام السادس: تحديث البرامج

update & upgrade

رغم أن التوزيعة تقوم بشكل تلقائي بالبحث عن آخر التحديثات للبرامج وتثبيتها (هذه نعمة في لينكس فالويندوز لا يحدث إلا برامج مايكروسوفت والنظام فقط) إلا أنه بعد انتهاء دعم توزيعتك لن تقوم بالتحديث بشكل تلقائي، ورغم أن الطرفية لن تحدث توزيعتك منتهية الصلاحية إلا أنه ما زال بإمكانك تحديث البرامج المثبتة عليها بكتابة الأوامر التالية:

sudo apt-get update

sudo apt-get upgrade

بعد كتابة الأمر (upgrade) ستظهر لك الحزم والمستودعات التي سيتم تحديثها، كما سيظهر لك حجم التحديث، وللقيام بالتحديث اكتب الحرف (Y) واضغط على Enter للبدء بالتحديث، أو اكتب الحرف (N) واضغط على Enter لرفض التحديث.

معلومة (1): أشهر توزيعات لينكس (أوبنتو) تأتي نسخها مدعومة لمدة 6 أشهر، ولكن تصدر كل سنتين نسخة خاصة (Long Time Support – LTS) تأتي مدعومة لمدة 5 سنوات، وآخر نسخة صدرت منها هي Ubuntu 16.04 LTS والتي صدرت في شهر ابريل الماضي (قبل 3 أشهر تقريباً).

معلومة (2): توزيعة أوبنتو وأخواتها، تستخدم الآن ما يسمى بالترقية للتوزيعة، فبدلاً من حرق النسخة الجديدة من التوزيعة على DVD أو فلاش ميموري، تستطيع الترقية للتوزيعة الجديدة من خلال الانترنت مباشرة، وستقوم التوزيعة فقط بتثبيت الملفات الضرورية والجديدة وستبقي على الملفات الأخرى بدون تغيير، فبدلاً من تثبيت النسخة الكاملة من النظام بحجم 1 غيغابايت مثلا ستقوم بتثبيت 200 ميغابايت على شكل تحديث من الملفات الضرورية والتي أجريت عليها تغييرات في النسخة الحديثة.

الاستخدام السابع: تغيير المسار

CD

ربما تحتاج لفك ضغط حزمة، أو لفتح ملف موجود في مسار معين، ولكن الطرفية افتراضياً تأخذ مسار محدد، ولتغيير هذا المسار اكتب الأمر CD ثم الرمز ~ ثم اكتب المسار كما هو تماماً.

CD ~/Pictures

الاستخدام الثامن: حذف محتويات الطرفية

رغم أنه استخدام بسيط، إلا أنه مفيد اذا ما أردت البدء بكتابة أوامر جديدة بالطرفية، فبدلاً من اغلاقها وإعادة فتحها اكتب الأمر Clear.

لمعرفة المزيد من أوامر الطرفية يمكنك مشاهدة الفيديوهات المضمنة في قائمة التشغيل هذه: