كيف تأخذ نسخة احتياطية من تعريفات الكمبيوتر؟

تطرقنا في فيديو سابق عن طريقة تثبيت تعريفات الكمبيوتر بعد القيام بالفورمات، لكن ماذا لو أردت سحب تعريفات جهازك والاحتفاظ بها ليتم تثبيتها مباشرة بعد عملية الفورمات، ودون الاتصال بالانترنت؟

نعم ذلك ممكن من خلال العديد من البرامج التي أغلبها مدفوع، ولكن أفضلها هو برنامج Driver Magician، والذي يدعم العديد من اصدارات الويندوز حتى القديمة منها (مثل ويندوز اكس بي)، وما يميز البرنامج أيضاً سهولة استخدامه وسرعته في سحب التعريفات، وإعادة تثبيتها بسهولة، فضلاً عن التحديثات الدورية للبرنامج والتي تحسن من جودته، وكذلك إمكانية تحديث التعريفات وترقيتها مباشرة من نفس البرنامج.

يسمح البرنامج بفترة تجريبية 15 يوماً، وبعد ذلك سوف يطلب منك دفع ما يقارب 30 دولاراً أمريكياً لمرة واحدة، ومرخص للاستخدام على جهاز واحد، لكن اذا أردت عمل فورمات للكمبيوتر وسحبت التعريفات وبعد الفورمات ثبتها، فالفترة التجريبية كافية، علماً أن النسخة المجانية لا تسمح بتحديث التعريفات ولكنها تسمح بأخذ نسخة احتياطية من التعريفات وإعادة تثبيتها لاحقاً.

تذكر أن التعريفات المسحوبة تصلح للاستخدام على جهازك فقط ولا تصلح للاستخدام على جهاز آخر، فكل كمبيوتر لديه تعريفاته الخاصة به.

الخطوات:

1- ادخل إلى الرابط التالي، وقم بثبيت البرنامج على جهازك، واذا أردت تجربة البرنامج مجاناً اضغط على Register Later.

Driver Magician

2- افتح البرنامج، ثم انقر على Backup Drivers وانتظر ريثما ينتهي من البحث عن تعريفات جهازك.

Driver Magician

3- اختر جميع التعريفات بالضغط على Select All ثم اضغط على  Start Backup واختر المكان الذي تريد حفظ النسخة الاحتياطية فيه (يفضل حفظ نسخة منه على USB أو هارد ديسك خارجي أو سحابياً).

4- تستطيع من خلال البرنامج تحديث تعريفات جهازك بالنقر على Update Drivers (للنسخة المدفوعة فقط).

5- بعد عمل الفورمات للكمبيوتر ثبت البرنامج، وضع اصبع الـ USB الذي يحتوي على النسخة الاحتياطية من التعريفات، ثم اضغط على Restore Drivers واختر المكان الذي يوجد فيه النسخة الاحتياطية التي سحبتها في الخطوة (3) لتبدأ عملية استعادة التعريفات.

6- تستطيع من خلال البرنامج أيضاً إلغاء تثبيت بعض التعريفات من خلال Uninstall Drivers، وتحديث البرنامج من خلال Live Updates، كذلك يوجد خيارات إضافية في Options.