كيف تخفي رسالة سرية داخل صورة في لينكس؟



هل شاهدت سلسلة أفلام جيمس بوند وانبهرت بالطرق الجاسوسية في اخفاء المعلومات؟ في السابق كانوا يستخدمون الحبر السري لاخفاء الرسائل، لكن اليوم ومع تقدم التكنولوجيا أصبحت المعلومات تدمج داخل الصور والفيديو والملفات الصوتية ويتم تشفيرها بطرق غاية بالصعوبة والتعقيد لضمان عدم وصول أي شخص إليها والاطلاع على محتوياتها.

لكن بالبداية ينبغي علينا أن نفهم آلية الدمج:

جميع اللواحق التي نستخدمها اليوم (mp3, jpg, png, mp4) هي عبارة عن ملفات مضغوطة، وبما أنها ملفات مضغوطة يمكن دمج ملفات أخرى وضغطها معها بحيث لا يعود لها أثر وتفتح الصورة بشكل طبيعي.

الخطوات:

١- أنشئ مجلد جديد باسم files_to_hide وضعه في المسار Documents على سبيل المثال، وضع بداخله صورة بامتداد jpg أو png، وأنشئ داخله مجلد باسم secret_files وضع داخله ما تريد أن تخفيه من صور أو ملفات نصية … إلخ، ولكن ضع بعين الاعتبار أن يكون حجم هذه الملفات صغيراً حتى لا يزيد حجم الصورة كثيراً وتكون مثيرة للشبهات (يمكن تسمية المجلدات بأي اسم ترغب به كما يمكنك اختيار مسار آخر)

٢- افتح الطرفية (Terminal) واكتب الأمر التالي:

cd ~/Documents/files_to_hide

ثم اضغط على زر Enter.

٣- ادخل إلى المسار التالي Documents/files_to_hide ثم اكتب الأمر التالي:

zip -r secret.zip secret_files/

ثم اضغط زر Enter وستلاحظ أنه تم انشاء ملف مضغوط.

شرح الأمر السابق:

الأمر zip سيقوم بضغط المجلد secret_files وسيكون اسم الملف المضغوط الناتج هو secret.zip أما الأمر r- فهو لضغط المجلدات الفرعية -ان وجدت- داخل مجلد secret_files.

٤- اكتب الأمر التالي:

 cat iOS-10.jpg secret.zip > secret.png

ثم اضغط زر Enter وستلاحظ انشاء صورة أخرى باسم secret.png.

شرح الأمر السابق:

سيقوم الأمر cat بدمج الصورة iOS-10.jpg مع الملف المضغوط secret.zip داخل الصورة secret.png.

٥- الآن تستطيع حذف جميع الملفات باستثناء secret.png حيث أصبحت الملفات السرية مدمجة داخله وستلاحظ أن حجم الصورة أكبر من iOS-10.jpg، ولاظهار الملفات المخفية مرة أخرى، كرر الخطوة رقم ( ٢ ) ثم اكتب الأمر التالي:

unzip secret.png

وستظهر الملفات المخفية داخل الصورة.

* ملاحظات:

1- يمكنك تغيير الأوامر المكتوبة باللونين الأزرق والأحمر، ولكن تلك المكتوبة بـ (الأزرق) يجب تغييرها في جميع الأماكن.

2- عادة يتم تشفير الصورة باستخدام خوارزميات معقدة لضمان عدم وصول أحد إليها.

3- تستخدم هذه الطريقة أيضاً لدمج فيروسات داخل الصور والفيديو والملفات الصوتية، ويتم تشفيرها لدرجة أن برامج الأنتي فيروس لا تستطيع معرفة أن بداخلها فيروس مدمج، وكنت قد شرحت في فيديوهان آلية القيام بذلك، لكن يبدو للأسف أنه قد تم حذفهما من قبل اليوتيوب، لكن سأبحث عن نسخة احتياطية منهما وأرفعهما في مكان آخر وأرفقهما مع هذه المقالة قريباً بإذن الله.