أكثر من 25 طريقة للاستفادة من هاتفك القديم

بقاء الحال من المحال، هذه هي طبيعة الكون، عالم متغير، تتطور فيه الكائنات بشكل مذهل، فلولا تطور التماسيح على سبيل المثال، وهي من أقدم المخلوقات على الأرض، لكانت انقرضت، فالتطور والتقدم في كافة المجالات، سواء بالتفكير أو التعليم … إلخ، هو السبيل الوحيد للنجاة، وهذا يشمل الهواتف الذكية أيضاً التي يصل العمر الافتراضي لها إلى 4 سنوات كأقصى تقدير.

لكن من المحزن أن يكون مكب النفايات المثوى الأخير لها! وكذلك لا يعد بيعها أفضل استثمار لها، فما زال بإمكان هذه الأجهزة الصغيرة فعل الكثير رغم انتهاء عمرها الافتراضي، فجعل الهاتف يقوم بمهمة واحدة فقط مهما كانت امكانياته ضعيفة ممكن.

وفي هذه المقالة سوف نتعرف على أكثر من 25 طريقة للاستفادة من هذه الأجهزة:

1- كاميرات مراقبة:

نعم يمكنك تثبيت عدة هواتف ذكية قديمة بنظام الأندرويد في أماكن متفرقة بالمنزل، وجعلها متصلة بالويرلس، وتثبيت إحدى تطبيقات المراقبة مثل تطبيق IP Camera والبدء بمراقبة منزلك في أي وقت وفي أي مكان بالعالم.

IP Webcam
Developer: Pavel Khlebovich
Price: Free

2- كاميرات تصوير:

تتميز أغلب الهواتف الذكية باحتواءها على كاميرات ذات جودة عالية HD أو أكثر من ذلك أحيانا، واذا كنت يوتيوبرز فهذه الأجهزة القديمة ستكون بمثابة كنز!! وكذلك يمكنك استخدام تطبيقات التصوير المتخصصة وهي تكون عادة أفضل من تطبيق الكاميرا الأساسي بالهاتف، لجعل تصويرك أكثر حرفية، كما يمكنك استخدام تطبيقات تحرير الفيديو والتي تطورت كثيراً لتمكنك من عمل مونتاج احترافي لفيديوهاتك.

Camera+
Developer: tap tap tap LLC
Price: $2.99+

iMovie
Developer: Apple
Price: Free

3- مايك لاسلكي:

يمكن تحويل هاتفك إلى مايك لاسلكي من خلال الاتصال بالويرلس، واستخدامه في الشروحات أو في محادثات الفيديو والمكالمات الصوتية على جهاز الكمبيوتر، وذلك من خلال تطبيق يتم تثبيته على الهاتف، وبريمج صغير يتم تثبيته على جهاز الحاسوب، ليتم الاتصال من خلال عنوان IP محدد.

4- سماعات ويرلس:

في حال تعطل السماعات في جهاز حاسوبك تستطيع استخدام هاتف ذكي قديم بنظام أندرويد ليتحول إلى سماعات ويرلس!! وذلك من خلال تثبيت تطبيق على الأندرويد وبريمج على جهاز الحاسوب والاتصال من خلال الويرلس وعنوان IP محدد.

SoundWire (free)
Developer: GeorgieLabs
Price: Free

img_3954

5- ويب كام:

يمكن جعل هاتفك الذكي ويب كام لمحادثات الفيديو مثل سكايب، أو لتسجيل شروحات الفيديو، أو تسجيل فيديو على يوتيوب، من خلال تثبيت تطبيق وبريمج على جهاز الكمبيوتر والاتصال بينهما من خلال الويرلس وعنوان IP محدد.

6- تحديد اتجاه القبلة:

يمكن استخدام هاتفك الذكي كبوصلة لتحديد اتجاه القبلة وذلك بتثبيت إحدى التطبيقات المخصصة لهذه الغاية.

Visual Qiblah
Developer: Samer Joudi
Price: Free+

 

img_3951

7- جهاز ملاحة GPS بدون اتصال بالانترنت:

تتوقر تطبيقات تتيح لك الملاحة دون اتصال بالانترنت.

8- موسوعة ويكيبيديا:

تتوفر موسوعة وكيبيديا باللغة العربية من خلال تطبيق كبير الحجم (٢ غيغابايت) وقد طريقة تثبيت هذا النوع من التطبيقات إذا لم تتسع الذاكرة الداخلية لهاتفك، وقد استعرضنا في مقالة مفصلة طريقة تثبيتها.

img_3949

9- مسجل صوت:

يمكن استغلال هذه الأجهزة واستخدامها كجهاز لتسجيل الصوت للمحاضرات مثلا، حيث تحتوي جميع الهواتف على تطبيق افتراضي لتسجيل الصوت، كما يمكنك تثبيت تطبيق أكثر احترافية وبمزايا متقدمة من متجر البرامج.

img_3950

١٠- كشاف:

تحتوي بعض الهواتف على مصباح صغير أو ضوء LED ويمكن استخدامه للاضاءة، وغالبا ما يوجد اختصار أو اعداد ما لتشغيل الضوء، ولكن بعض الهواتف لا تحتوي على هذه الميزة، لذا يمكنك تثبيت احدى التطبيقات من غوغل بلاي، حتى في حال كان هاتفك لا يحتوي على ضوء فيمكن استغلال ضوء الشاشة باستخدام احدى التطبيقات.

img_3953

١١- جهاز mp3 Player:

اذا كنت من هواة الاستماع إلى الموسيقى، يمكنك تخزين أغانيك المفضلة على هاتفك القديم وشراء سماعات رخيصة الثمن والاستمتاع بالموسيقى في أوقات الفراغ.

img_3948

١٢- مشاهدة الأفلام (بدون اتصال بالانترنت):

تتوفر العديد من المواقع والتطبيقات التي توفر خدمة مشاهدة الأفلام سواء العربية أو الأجنبية أو كليهما، ولكنها جميعها تتطلب الاتصال بالانترنت مما يشكل مشكلة في حال الخروج برحلة وعدم توفر تغطية أو الاتصال بطيء جدا، لذا يمكنك استخدام جهازك القديم كمكتبة أفلام متنقلة، ومشاهدة أفلامك المفضلة دون الاتصال بالانترنت.

١٣- القرآن الكريم (دون اتصال بالانترنت):

يمكنك تحميل النسخة الكاملة من القرآن الكريم وتصفح سوره وآياته دون الحاجة إلى الاتصال بالانترنت.

img_3952

١٤- ألبوم صور إلكتروني:

يمكنك تحميل صورك المفضلة على جهاز التابلت الخاص بك، وايصاله بالشاحن، مع تثبيته باستخدام ستاند خاص، أو ابتكار واحد باستخدام الغطاء الخاص بكاسيت قديم مثلا، وتحتوي جميع تطبيقات معارض الصور على هواتفنا بشكل افتراضي على خاصية Slide Show وبذلك تستطيع عرض الصور والحصول على ألبوم صور إلكتروني دون الحاجة إلى دفع ١٠٠ دولار للحصول على واحد.

أكثر من 25 طريقة للاستفادة من هاتفك القديم

15- حساس حركة:

يمكنك استخدام هاتفك كحساس حركة، وفي حال استشعار أي حركة في المكان الموضوع فيه، يتم اطلاق جرس انذار، وبذلك تحصل على جهاز أمني مجاني!!

16- ريموت كنترول:

يمكن استخدام الهاتف كريموت كنترول لا سيما اذا كان يحتوي على ir، أو في حال التلفاز الذكي أو الكمبيوتر يمكن الاكتفاء بايصالهم جميعا بنفس شبكة الويرلس والتحكم بالموسيقى والفيديو بسهولة.

 

17- جهاز لقراءة الكتب الإلكترونية:

تعد أجهزة التابلت القديمة خيار رائع لاستخدامها في قراءة الكتب، فيمكن تثبيت تطبيق Play Books على أجهزة أندرويد وتخزين الكتب سواء التي تحتفظ بها أو التي قمت بشراءها، وفي أي وقت قراءتها حيث يحتوي التطبيق على قارئ كتب مدمج، كما تستطيع على أجهزة الآيباد استخدام تطبيق ibooks والذي يقوم أيضاً بمهمة مشابهة، وبذلك ستوفر على نفسك عناء شراء جهاز متخصص بقراءة الكتب اإلكترونية مثل Amazon Kindle Fire.

iBooks
Developer: Apple
Price: Free

 

18- هارد ديسك خارجي:

من مساوئ أجهزة الهارد ديسك أنها حساسة ويمكن أن يصيبها عطب ما بسهولة، كما أنها لا تزال باهظة الثمن نسبياً، لكن يمكن شراء ذواكر SD رخيصة الثمن حيث أن هذا النوع من الذواكر أسعاره تنخفض باستمرار بسبب تطور تقنياته وسعاته التخزينية بشكل مستمر، ومعظم الهواتف تدعم الآن حتى 128 جيجابايت، وهي مساحة قد تكون كافية لأغلبية الناس، وبالتالي باستخدام كيبل USB أو طرق نقل البيانات الأخرى (بلوتوث، ويرلس) يمكن استخدامها لتخزين البيانات الهامة، وعند ايصال الهاتف بالويرلس يمكنك أخذ نسخة احتياطية من بياناتك باستخدام إحدى خدمات التخزين السحابي، وبذلك يصبح لديك هارد ديسك سحابي رخيص الثمن!!

19- ماوس أو كيبورد ويرلس:

يمكنك استخدام إحدى التطبيقات لتحويل هاتفك إلى ماوس أو كيبورد قد تستخدمها عند تعطل الماوس أو الكيبورد.

WiFi Mouse
Developer: shimeng wang
Price: Free+

 

20- التحكم بالحواسيب عن بعد:

قد تحتاج أحياناً إلى الوصول لجهاز يبعد عنك عشرات أو مئات الكيلومترات، لإنجاز عملك، أو لمساعدة أحد ما في حل مشكلة تتعلق بجهازه، وتتوفر الكثير من التطبيقات للقيام بهذه المهمة لعل أشهرها تطبيق TeamViewer.

 

 

 

 

21- قطع غيار:

اذا كنت ضليعاً في مجال الإلكترونيات واصلاح الهواتف، فلا بد أن هذه الهواتف القديمة ستكون بمثابة كنز لك، في حال كسر الشاشة أو تعطل قطعة ما بجهازك، حيث يمكنك باستخدام العدد والأدوات المناسبة اصلاح هاتفك بالمجان في حال كانت الكفالة قد انتهت.

 

22. جهاز ألعاب (دون اتصال بالانترنت):

تتوفر على متاجر أنظمة تشغيل الهواتف العديد من الألعاب التي يمكن لعبها حتى في حال عدم الاتصال بالانترنت، وبذلك تحصل على الترفيه في أوقات الضجر 🙂 أضف إلى ذلك أنك ستتخلص من الاعلانات المزعجة فهي لن تظهر عند عدم الاتصال بالانترنت 🙂 .

 

23. جهاز لكشف الكاميرات السرية:

يمكن استخدام تطبيق متخصص لكشف الكاميرات السرية، وهذا شيء مهم خاصة في غرف الفنادق، وغرف تغيير الملابس، حيث يصدر التطبيق وميض متتابع ومتقطع، وتقوم بتوجيه الهاتف إلى مختلف زوايا الغرفة، وفي حال وجود كاميرات تجسس سرية سترى انعكاس ضوء صادر منها (بما أن الكاميرات في النهاية عبارة عن عدسات)، وفي هذا الفيديو يشرح أمين راغب من موقع المحترف طريقة استخدام التطبيق:

 

 

24- جهاز تعليمي:

يمكنك تثبيت الكثير من التطبيقات التعليمية، والتي يقدم بعضها شهادات معتمدة، وتحصل على العلم من مصدره (أوروبا وأمريكا) دون الحاجة للسفر إلى هناك، ودون الحاجة لدفع مصاريف باهظة، فضلاً على حصولك على أحدث المعلومات في مختلف العلوم، بدلا من قراءة كتب في الجامعات المحلية مضى على صدورها أكثر من 3 عقود من الزمن!، وتالياً بعض أهم التطبيقات التعليمية:

Khan Academy
Developer: Khan Academy
Price: Free

TED
Price: Free

iTunes U
Developer: Apple
Price: Free

ملاحظة: التطبيقات الثلاثة الأولى متوفرة على كلا النظامين (الأندرويد و iOS).

25. جهاز للاستماع إلى الكتب المسموعة

عند قيادة السيارة لا يتسنى لنا الوقت للقراءة وإلا قد نتسبب بوقوع الحوادث، لذا ظهرت تقنية (الكتب المسموعة) في الغرب لحل هذه المشكلة وحديثاً بدأت هذه التقنية بالوصول إلى الوطن العربي من خلال تطبيق (اقرألي) الذي يوفر عشرات الكتب والمقالات المسموعة، وصدقني اذا قلت لك أنه يوفر لك أمهات الكتب!!

26. راوتر متنقل:

رغم أنها ميزة معروفة إلا أن البعض لا يزال يجهل وجودها، فجميع الهواتف والأجهزة اللوحية تحتوي على (انشاء نقطة اتصال)، وهي بمعنى آخر تحويل هاتفك إلى راوتر متنقل شرط وجود شريحة اتصال 3G أو 4G داخله، وبذلك بدلاً من شراء جهاز Mi-Fi يمكنك تحويل هاتفك القديم إلى جهاز Mi-Fi بعد شراء شريحة اتصال تحتوي على حزم بيانات كافية للقيام بمهامك 🙂

 

 

27. مشاركة الروابط والنصوص ونقل الملفات:

يمكن استخدام هاتفك لنقل الروابط والنصوص أو الملفات بأنواعها (صور، فيديو، ملفات، تطبيقات، كتب، … إلخ) من الهاتف إلى متصفح الكمبيوتر، وتتوفر عدة تطبيقات للقيام بذلك، مثل: Caastme و Superbeam و Pushbullet و AirDroid كما تتوفر في أجهزة آبل ميزة AirDrop الشبيهة بـ AirDroid إلا أنها خاصة بأجهزة آبل فقط (آيفون، آيبود، ماك، آيباد).

 

 

28. FTP Client:

يمكن استخدام الهاتف كعميل FTP وبالتالي نقل الملفات بين السيرفر والهاتف وبالعكس، وهذا مفيد لأصحاب المواقع.