كيف تقوم بتدوير الفيديو باستخدام برنامج VLC؟

لا بد أنك استخدمت برنامج VLC الشهير، أو سمعت به على الأقل، كيف لا وهو برنامج الوسائط الرائع الذي يدعم تشغيل كافة الصيغ، فضلاً عن قيامه بمهام عديدة لا تعد ولا تحصى، مثل تشغيل فيديوهات اليوتيوب وتحويل الصيغ ودعم ملفات الترجمة للأفلام وغيرها من المزايا الرائعة.

وفي هذه المقالة سنتكلم عن ميزة تدوير الفيديو ليس داخل البرنامج فحسب، وإنما تصديره أيضاً ليعمل على أي برنامج وسائط.

 

الخطوات:

١- افتح الفيديو باستخدام برنامج VLC، ثم انقر على قائمة الأدوات Tools واختر Effects and Filters أو استخدم الاختصار ctrl + E.

٢- ستظهر لك نافذة اختر منها تبويب Geometry وفعل خيار Rotate أو Transform واختر الدرجة التي ترغب في تدوير الفيديو إليها، وبعد الانتهاء انقر على زر close.

٣- الآن ستشاهد الفيديو بالوضعية الصحيحة لكن عند تشغيله على برامج أو أجهزة أخرى سيعود كما كان، وللاحتفاظ بالفيديو كما هو بعد تعديله، من قائمة الأدوات Tools اختر التفضيلات Preferences.

٤- ستفتح لك نافذة جديدة من خيار Show Settings اختر All، ومن الجهة اليسرى افتح القائمة المنسدلة الخاصة بخيار Sout Stream ثم اختر Transcode، ومن الجهة اليمنى عند تصنيف video filter ضع اشارة صح بداخل Rotate video filter ثم اضغط على زر save.

٥- اذهب إلى قائمة media ومنها اختر convert/save، ومن النافذة التي ستظهر لك عند تبويب file انقر على زر Add الموجود أسفل تصنيف File Selection واختر الفيديو الذي قمت بتشغيله وتدويره على برنامج VLC ، ثم اذهب إلى الزر بالأسفل convert/save واضغط على السهم لتفتح لك قائمة منسدلة اختر منها الخيار convert.

٦- عند تصنيف Destination File اضغط على زر Browse ثم اكتب اسم الفيديو واختر المكان الذي تود حفظ الفيديو المعدل فيه، وأخيراً اضغط على زر Start.

ستبدأ عملية تصدير الفيديو المعدل وقد تستغرق وقت طويل بالاعتماد على حجم الفيديو، ومدته، وصيغته الأصلية، وأرجو ملاحظة أنه لن يظهر شريط يبين لك تقدم عملية التحويل، ولكن تستطيع معرفة أنه انتهى عند توقف حجم الفيديو المعدل عن التزايد بشكل مستمر، كما أن هذه الطريقة تصلح للتطبيق على نظامي ويندوز ولينكس.

لا تنسى بعد الانتهاء من عملية تدوير الفيديو، أن تذهب إلى قائمة Tools ثم Preferences ثم الضغط على زر reset preferences، لتعود إعدادات البرنامج كما كانت وإلا لن تعمل الفيديوهات بشكل صحيح عند تشغيلها في البرنامج.