نقل طلاب “عمان الجامعية” “والاميرة عالية” إلى شفا بدران

علمت عمون من مصدر مطلع في جامعة البلقاء التطبيقية ان مجلس الوزراء قرر في جلسته الماضية الموافقة على طلب رئاسة الجامعة باستبدال مبنى الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية بمبنى كلية عمان الجامعية في جبل الحسين .

واضاف المصدر ان مبنى الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية تابع لوزارة التربية والتعليم، لافتا الى ان مبنى كلية عمان و 27 دونما من اراضي جامعة البلقاء في الشوبك ستحول لوزارة التربية مقابل الأكاديمية .

وبين المصدر ان الجامعة ستباشر بإجراءات النقل وعمل صيانة للمبنى الجديد عما قريب، وتقدر مساحة الاكاديمية بعشرين دونما .

مشيرا الى ان الجامعة قررت نقل طلبة كلية عمان الجامعية وطالبات كلية الاميرة عالية الى الاكاديمية اعتبارا من بداية الفصل الدراسي الاول القادم، لافتا الى ان عدد طلبة الكليتين يبلغ حوالي 7 الاف طالب وطالبة .

وزاد المصدر أن رئيس الجامعة الدكتور عبدالله سرور الزعبي أجرى عدة اتصالات مع وزير النقل وهيئة قطاع النقل البري لتأمين طلبة كلية عمان الجامعية والأميرة عالية بالمواصلات من وإلى الجامعة.

وفي سياق الموضوع كشف المصدر عن تحويل كلية الاميرة عاليا الى كلية للدراسات العليا تتبع للجامعة .

يذكر ان رئاسة الوزراء قامت في شهر اب ٢٠١٥ بإصدار قرار بإغلاق مبنى الاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية بالشمع الاحمر.

وكانت وما زالت قصة ‘الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية’ تواصل التفاعل في الأردن، بعد نداءات موظفيها وطلابها الذين أفنوا سني عمرهم وأموالهم في سبيل تحقيق الشهادة الأكاديمية التي نزعتها الحكومة الأردنية منهم، إثر إلغائها للاتفاقية الموقعة مع الاكاديمية، لأسباب ما زالت حتى هذه اللحظة غير معلومة ولا مفهومة، كما يؤكد القائم بأعمال رئيس الجامعة في الاكاديمية الدكتور يزن العطيات، والمستشار القانوني للأكاديمية المحامي بشار خليفة في حوار سابق مع عمون .

العطيات وفي حوار شامل مع ‘عمون’ في تاريخ 29 / 9/ 2014 تحدث بأن الحكومة نسفت ارادة ملكية وشحت الاتفاقية عام 2002 مع الأكاديمية العربية، وقامت بإلغاء بند التحكيم قبل أيام معدودة من قرارها إلغاء الاتفاقية من طرف واحد ودون أية مبررات ..

كيف قامت الحكومة بإنهاء الاتفاقية الموقعة مع الاكاديمية؟

قامت الحكومة بذلك من خلال سلسلة من القرارات في مدة لا تتجاوز خمسة أيام وعلى النحو التالي

قرر مجلس الوزراء بتاريخ 2012/12/12 الموافقة على إلغاء المادة 22 من الاتفاقية الموقعة مع الاكاديمية والمتعلقة ببند التحكيم والتي تنص على أنه : في حالة حدوث نزاع بين الحكومة والاكاديمية فيما يتعلق بتفسير او تطبيق هذا الاتفاق او اي اتفاق ملحق بهذا الاتفاق أو تعديله إذا لم يتم تسويته بين الطرفين بالمفاوضة أو أية طريقة من طرق التسوية يتفق عليها٬ يعرض هذا النزاع على هيئة تحكيم مكونة من ثلاثة أعضاء تعين احدهم دولة المقر والثاني تعينه الاكاديمية والثالث يختاره العضوان الآخران وإذا لم يتفق العضوان على اختيار العضو الثالث فإن تعيينه يتم بواسطة رئيس محكمة بداية عمان

ثم قام مجلس الوزراء بتاريخ 2012/12/16 بإصدار القرارات التالية:

سحب قراره رقم (2566) تاريخ 1996 /12/21 فيما يتعلق بتخصيص ما مساحته عشرون دونماً من قطعة الأرض الحرجية رقم 7 من الحوض رقم 7 من أراضي بدران / محافظة العاصمة لأغراض وزارة المالية / لصالح الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية لإقامة مقر عليها .

سحب قراره رقم (3185 ) تاريخ 2002/12/24 المتضمن الموافقة على نقل ملكية الجزء رقم (364 ) المفرز من قطعة الأرض الأصلية رقم 7 من الحوض رقم 7 من أراضي بدران البالغة مساحته 19 دونماً و(980 ) متراً مربعاً باسم الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية وإعادة تسجيله مع مراعاة ما عليه من أبنية ومنشآت باسم الخزينة حسب الأصول .

الغاء الاتفاقية الموقعة بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية والأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية مع كافة التعديلات التي طرأت عليها .

وبالمقابل تأسست كلية عمان الجامعية عام (1953) بدعم امريكي كأول مؤسسة للتعليم العالي في الاردن باسم ( دار المعلمين) جنبا الى جنب مع دار المعلمين في القدس الشريف.

بتاريخ 29 / 7 / 1954 و بستين طالبا، أنهى الفوج الاول متطلبات الشهادة الجامعية المتوسطة ، الا انه وفي عام 1965 تم تغيير الاسم دار المعلمين الى ( معهد المعلمين) ، ما لبث ان عدل هذا الاخير الى كلية مجتمع عمان عام 1981 ، حتى 1997 عندما انضمت الكلية الى ملاك جامعة البلقاء التطبيقية و التي سميت كلية عمان الجامعية للعلوم المالية والإدارية.

وهي من أقدم المعاهد العلمية وأعرقها في المملكة الأردنية الهاشمية والتي تقع في وسط العاصمة عمان على هضبة المنطقة الشرقية من منحدرات جبل الحسين حيث تبعد عشرات الامتار عن جبل القلعة ومئات الامتار عن وسط العاصمة حاليا.

وتبلغ المساحة الاجمالية لأرض الكلية 8 دونمات و 891 مترا مربعا وتشكل مساحة المباني ما يقارب 2100 مترا مربعا .

اما كلية الاميرة عاليا هي كلية أردنية رسمية للإناث وهي إحدى الكليات التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية وتمتاز بالتعليم التطبيقي على مستوى البكالوريوس والدبلوم المتوسط ، كما تمنح الكلية الدرجات العلمية على مستوى الماجستير .

تأسست الكلية في الأول من تشرين الأول من عام 1972تحت اسم معهد الأميرة عالية للمعلمات، ومن ثم صدرت الإرادة الملكية السامية بإنشاء جامعة البلقاء التطبيقية عام 1996 لتضم كليات المجتمع الحكومية كافة وعام 2000 تم تحويل الكلية الى كلية جامعية .

 

 

المصدر: عمون

اترك رد